المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين يصيغ تمشيا بيداغوجيا لتعليم المنقطعين مبكرا عن الدراسة عبر الفنون

يشكل المستوى المرتفع للانقطاع المبكر عن الدراسة في تونس ظاهرةتؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني وعلى المجتمع إذ يحرم الانقطاعالمبكر عن الدراسة المؤسسات الاقتصادية من اليد العاملة الكفؤةويجعل المنقطعين فريسة سهلة للانحراف.

هذا الوضع دفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات للحد من هذه الظاهرةولإعادة إدماج المنقطعين مبكرا عن الدراسة. وفي هذا الإطار قامالجهاز الوطني للتكوين المهني بتركيز برامج تهدف إلى تمكين هذهالفئة، والتي لم تصل إلى المستوى التعليمي المطلوب، للالتحاقبالتكوين المهني. 

من بين هذه البرامجالبرنامج الوطني للتكوين ولإدماج المنقطعينمبكراالذي ينجزه المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوينبالتعاون معمرصد شاهدلمراقبة الانتخابات والمندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لإصلاح منظومة التكوين المهني.

في إطار هذا البرنامج سيتم برمجة دورة تكوينية لفائدة المنقطعين مبكرا عن التعليم ليتحصلوا على المستوى التعليمي الذي يسمح لهم بالالتحاق بالتكوين المهني. 

وسيقوم المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين، وتبعا للمهام الموكلة له، بإنجاز المسار البيداغوجي والوسائل البيداغوجية والتمشي المعتمد للأنشطة البيداغوجية والتي يجب ان تكون محفزة وتجذب انتباه المتعلمين.

ويتمثل الهدف من هذه الدورة في خلق سياق بيداغوجي يتماشى والخصوصيات الاجتماعية والمعرفية والعاطفية لهذه الفيئة من الشباب المنقطع عن التعليم ويدعم ثقتهم في أنفسهم وفي المؤسسة التربوية. كما يخلق علاقة جيدة مع التعلم ويوجه اهتمامهم إلى المهن. 

في هذا الشأن سيقوم المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين بصياغة برنامج تكوين يحتوي على عديد المحاور منها التواصل والفكر النقدي والموا طنة وتعليم الصحة الجسدية والنفسية والعمل الحرفي (تاريخ المهن والثقافة المهنية) والفن الدرامي والفن البصري والأنشطة اليدوية والحرفية. وسيشمل هذا التكوين التحضيري صنفين من المنقطعين مبكرا عن الدراسة: الذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية والذين لم يكملوا المرحلة التحضيرية من التعليم الأساسي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *